مواقع صديقة
 

العودة   منتديات السياحة السعودية > الأقسام السياحية > السياحة في منطقة الحدود الشمالية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-20-2006, 06:28 PM
نزهتي نزهتي غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 914
افتراضي نبذة عن مدينة رفحاء

الموقع الفلكي:



تتكون محافظة رفحاء من مدن وهجر كثيرة وتقع المحافظة بين خطي طول30َر42ْ -45ْ شرقاً ودائرتي عرض 28ْ -27َر30ْ شمالاً ومركز هذه المحافظة هي مدينة رفحاء التي تقع على خط الطول29َر43ْ شرقاً ودائرة عرض 38َر29ْ شمالاً وعلى ارتفاع 447 م عن سطح البحر.

الحدود الجغرافية:

بالنظر إلى الخارطة أعلاه محافظة رفحاء في شمال شرق المملكة العربية السعودية ضمن منطقة الحدود الشمالية التي عاصمتها عرعر.
ويفصل المحافظة عن الحدود العراقية حوالي 35 كلم ويحدها من الشمال والشرق الجمهورية العراقية ومن الغرب منطقة الجوف وحائل ومن الشرق منطقة حائل وحفر الباطن في حين أن منطقة عرعر تحدها من الشمال الغربي وتقع مدينة حائل في الجنوب الغربي من رفحاء ومدينة حفر الباطن في الجنوب الشرقي.

سبب التسمية:

درج بين أهالي المنطقة أن سبب تسمية المدينة بهذا الاسم نسبة إلى امرأة اسمها رفحا كانت تقيم مع دويها بجانب جبل (قارة) 6 كلم شمال غرب المدينة عرف الجبل فيما بعد باسمها وعندما نشأت المدينة سميت نسبة إلى هذا الجبل.
و ذكر العلامة حمد الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي للبلاد السعودية فيقول :
سميت رفحا بقويرة صغيرة تقع شرقها بالقرب منها كان اسمها رفحا ولما حرفت البئر بجوارها سميت البئر بئر رفحا
ثم أصبحت تسمى رفحا فيما بعد.

نشأت مدينة رفحاء:

بدأ النمو الحقيقي للحافظة و المدينة في عام 1369-1370 هـ أي قبل 55 سنة من الآن إثر إنشاء خط التابلاين الذي كان يربط مناطق البترول في شرق الملكة العربية السعودية بميناء صيدا اللبناني ماراً بدولتي الأردن وسوريا حيث قرر القائمون على الخط إنشاء محطات لتقوية الضخ في هذه المنطقة التي سميت ي بادئ الأمر " محافظة خط الأنابيب "
وأخذت فرصة العمل المتوفرة في هذه المحطة تجذب الناس شيئا فشيئا إليها حتى أصبحت أحد التجمعات السكانية الرئيسة على طول هذا الخط.

أهميتها:

زاد من أهميتها وقوعها على الطريق الدولي الذي يربط لبنان والأردن وسوريا وفلسطين والعراق بدول الخليج العربي (الكويت والبحرين والإمارات وعمان وقطر) وبقية مدن السعودية، كما أن إنشاء مخيم إيواء اللاجئين العراقيين ساهم في شهرتها إقليميا وعالميا.

وتشتهر المنطقة بمناطق الصيد الكثيرة والمناظر الخلابة في فصل الربيع من كل سنة تقريبا ولله الحمد

اضغط هنا لمشاهدة صور من ربيع رفحاء.

السطح:

مظاهر السطح مختلفة بين سهول وشعاب وبين هضاب ومرتفعات ، ومن أبرز هذه المرتفعات ( قارة رفحاء ) وتقع على بعد 6 كلم شمال غرب المدينة واستمدت المحافظة اسمها من هذه القارة التي سمّيت كما يُذكر باسم امرأة تدعى رفحاء.


المناخ:

مناخ المحافظة صحراوي ، فهو حار صيفاً ، بارد شتاءً ، إلاّ أن الحرارة تعتدل في فصل الربيع ، وتتساقط الأمطار غالباًْ في فصلي الشتاء والربيع بشكل متوسط ، وتهب عادةً رياح شمالية تخفض درجات الحرارة ، وأحياناً تكون الرياح شمالية شرقية أو غربية ، أو رياح السموم التي تهب من الجنوب ، ومتوسط الرطوبة في المحافظة 37% تقريباً.


السكان:

يقدَّر عدد سكان المحافظة وما يتبعها بحوالي 70000 نسمة ، في محافظة رفحاء نفسها أكثر من 30000 نسمة وهذا حسب تعداد عام 1413هـ ، ويتوقع أن يحدث نمو بمتوسط 4.5% وعلى ضوء هذه التقديرات فإن عدد السكان حالياً يتجاوز 100000 نسمة في المحافظة وما يتبعها ؛ أما التركيبة الاجتماعية للسكان فهي متنوعة ومن أبرز قبائلها قبيلة شمّر وهي أكثرها وقبيلة عنـزة ومجموعات أقل تعداداً من قبائل أخرى ، ويعمل عدد كبير من السكان في الوظائف الحكومية ، وهناك نشاطات اقتصادية ومهنية أخرى كالعمل في التجارة ، وفي رعي الأغنام .


قرى وآثار المحافظة:

يتبع محافظة رفحاء وهي في التصنيف الإداري محافظة ( أ ) أكثر من عشرين قرية وهجرة من أهمها : الشعبة ، لينة ، روضة الهباس ، الشريم ، طلعة التمياط ، المركوز ، الجبهان ، لوقة ، الخشيبي ، وغيرها ..
ويوجد بالمحافظة عدد من الآثار من أبرزها : درب زبيدة ، وهناك آثار أخرى منها : الجميماء ، وبرك زبالا ، وآبار لينة ، وغيرها.


الخدمات العامة:

يوجد في مدينة رفحاء مركز للمحافظة ، ومركز للأمن العام بقطاعاته ، وكتيبة للحرس الوطني ، ومطار محلي ، وإدارة للأحوال المدنية ، وللبلدية ، ودائرة للمحاكم الشرعية ،وإدارة للأوقاف والمساجد ، ومركز للإشراف التربوي ، وعدد من مدارس البنين والبنات بمراحلها ، ومعهد علمي ، ومكتبة عامة ، وكلية للبنات ، ويوجد مستشفى عام ، وعدد من المراكز الصحية ، ومستوصف للحرس الوطني ، وجمعية الهلال الأحمر ، وبها شركة للكهرباء ، ومكتب للبريد ، وشركة للاتصالات ، ومحطة للتلفزيون والإذاعة ، وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومكتب للجوازات ، وبها جمعية برّ خيرية ، وجمعية تحفيظ للقرآن ، ومكتب تعاوني للدعوة والإرشاد ، وفرع للغرفة التجارية الصناعية ، وفرع للزراعة والمياه ، كذلك يوجد بالمحافظة نادي رياضي هو نادي التضامن ، وهناك بعض الخدمات الإدارية والعامة الأخرى.

منقول من موقع رفحا

التعديل الأخير تم بواسطة نزهتي ; 11-20-2006 الساعة 06:30 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-30-2006, 03:52 PM
سلطان الشرقية سلطان الشرقية غير متواجد حالياً
مشرف المنطقة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 145
افتراضي

الله يعطيك العافيه اخوي وعساك عالقوه
منطقة الحدود الشمالية صحيح انها كانت منسية , ولكن هناك مشاريع عملاقة من المتوقع ان تعلم خلال زيارة الملك عبدالله لها هذا الشهر مما يعني عودة الحياة لها وانتعاشها , ومن بينها مشاريع سياحية سيتم الاعلان عنها



تحياتي لك: سلطان الشرقية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-01-2006, 02:00 AM
نزهتي نزهتي غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 914
افتراضي

نتمنى ان ترى هذه المناطق الاهتمام الذي يليق بها

اسعدني موروك اخي الكريم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-02-2007, 03:25 AM
العين العين غير متواجد حالياً
مشارك متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 327
افتراضي


الحدود الشمالية كانها قرية من خلال مشاهدتى
لها في التلفزيون صحيح ان منطقة رعى لان اغلب
سكانها من البدوى ويمكن هناك سبب وهو اهمال المنطقة
من خلال عدم تنميتها والاهتمام بها
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-15-2007, 04:37 PM
العين العين غير متواجد حالياً
مشارك متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 327
افتراضي

الاخ سلطان الزيارة بحمد الله أثمرت :

1- أنشاء جامعة في المنطقة
2- أنشاء دار للايتام
3- أنشاء نادي أدبي في المنطقة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:49 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By theMaster